تعبير الرؤيا يرجع فيه إلى معرفة أشياء تختص بالرائي وما يتصل به، وكذا معرفة القرائن والأحوال، ومعرفة معاني الكلمات وما يتصل بها لغة وشرعا وما يعبر به عنها، وهذه الأمور ونحوها يختص بها بعض الناس لانشغالهم بمعرفتها وما يدور حولها، فعلى هذا لا يجوز لكل أحد أن يعبر الرؤى، فقد يفهم فهما بعيدا، وقد يأخذ التعبير من اللفظ لا من المعنى فيخطئ في ذلك. إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه من كان مسافرا ولم يصل المغرب والعشاء فأدرك العشاء خلف إمام مقيم فالمختار أنه يصلي المغرب وحده، فإذا صلاها دخل معه في بقية العشاء، وذلك لاختلاف النية؛ فإن المغرب والعشاء متفاوتان بينهما فرق في عدد الركعات. هذا الذي نختاره. وأجاز بعض المشائخ أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإذا صلوا ثلاثا فارقهم وتشهد لنفسه وسلم، ثم صلى العشاء، ولكل اجتهاده (يجب) على الوالد التسوية بين أولاده في العطية والتمليك المالي، (ويستحب) له التسوية في المحبة والرعاية، لكن إذا كان فيهم من هو معاق أو مريض أو صغير ونحوه فالعادة أن يكون أولى بالشفقة والرحمة والرقة. وقد سئل بعض العرب: من أحب أولادك إليك؟ فقال: الصغير حتى يكبر، والمريض حتى يبرأ، والغائب حتى يقدم. اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه
محاضرة بعنوان الشباب والفراغ
5639 مشاهدة
أهمية الوقت

بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، أما بعد:
في هذا اللقاء المبارك مع فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين وفقه الله تعالى وسدد خطاه, وجعله سبحانه وتعالى كل ما يقدمه في موازين حسناته.
في هذا اللقاء معه في هذه المحاضرة القيمة التي بعنوان الشباب والفراغ.
أود أن أنبه قبل بداية هذه المحاضرة بالنسبة للأسئلة أن تكون الأسئلة واضحة ومفيدة، نسأل الله عز وجل أن ينفعنا بذلك، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله، والشكر له والثناء لوجهه، نحمده على ما أولى من النعم ودفع من النقم، ونشهد أن لا إله إلا الله ولا رب لنا سواه ولا نعبد إلا إياه، ونشهد أن محمدا عبده ورسوله، أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله، ونشهد أنه بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح للأمة، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه، وعلى من سار على نهجه وطريقته دائما وأبدا.
السلام عليكم أيها الأخوة ورحمة الله وبركاته، وأسعد الله أوقاتكم بكل خير.
في هذه الكلمة أرجو أن أتكلم معكم في بعض النقاط التي حول هذا الموضوع، وأعترف بأني لا أستطيع أن أوفيه حقه.
أولا: لتوسعه وكثرة فروعه وضيق الوقت عن أن يتسع لذلك.
وثانيا: لأن الإطالة قد تفوت بعض المقصود، وكثرة الكلام ينسي بعضه بعضا.
وثالثا: لعدم الإحاطة واستحضار جميع فروع الكلام في هذا.
أولا: أهمية الوقت.
ثانيا: وجود الفراغ من كثير من الناس.
ثالثا: كيف يشغل ذلك الفراغ؟
رابعا: انتقاد بعض الأعمال التي تشغل بها الأوقات.
خامسا: الدوافع التي تدفع إلى تلك الأعمال.
فأما أهمية الوقت فالبحث فيه واسع وأهميته معلومة عند كل إنسان؛ وذلك أن وقت الإنسان وعمره هو رأس المال.
رأس مالك هو عمرك, أيامك ولياليك هي رأس المال، وإذا ضاع رأس المال ضاعت الأرباح، فإذا عرف الإنسان أن هذه الأيام هي رأس ماله حرص على أن يستغلها ويستفيد منها ولا تضيع، فإنه إذا كان كل يوم يضيع شيئا من رأس ماله الذي هو المال، إذا كان معه مال يعني: نقود أو نحوها، وأخذ يضيع بعضها ويذهب كل يوم جزءا منها لم يأمن أن تتلاشى ويبقى صفر اليدين ليس معه رأس مال.
فكذلك الوقت الذي هو ساعات وأيام وليالي، لا بد وأن يستغله ويحرص على الاستفادة منه ليكون بذلك رابحا في استغلال رأس المال.
الإنسان إذا استغل رأس ماله وأخذ ينميه وأخذ يتجر فيه بقي رأس المال وربح أرباحا يستفيد منها، وإذا جمد رأس ماله لم يأمن أن يذهب بين ساعة ويوم وشهر وسنة.
فكذلك نقول: إن رأس المال للإنسان هو أيامه ولياليه وعليه أن يستغلها, واستغلالها باستعمالها في الشيء الذي ينفعه.
ولقد احتج الله على عباده بأن مد لهم في الأعمار، يقول الله تعالى مخاطبا لأهل النار: أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُم مَّا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَن تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ يعني: أما أعطيناكم أعمارا يكون فيها متسع لأن تتذكروا وتتعظوا، فماذا عملتم في هذه الأيام وفي هذه الأعمار؟
إذا لم تعملوا فيها فإنكم خاسرون.
ولا يتسع المقام أن نستفيض في أهمية الوقت، ولكن نقول: إن عليك أيها الإنسان أن تعلم أنك محاسب على كل وقت يمضي عليك؛ لقوله في الحديث: لا تزول قدما عبد حتى يُسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه؟ وعن شبابه فيما أبلاه؟ وعن ماله من أين اكتسبه؟ وفيما أنفقه؟ وعن علمه ماذا عمل به؟ .
فانظر كيف جعل سؤالين عن العمر، عمره في أي شيء أفناه؟ شبابه في أي شيء أبلاه؟ فخص الشباب وجعل العمر زائدا عليه، فلا بد أن يسألك: في أي شيء استغللت هذه الأيام؟ وفي أي شيء أضعتها؟
فإذا أضعتها فيما يضرك فإنك لا تجد جوابا، وإذا استغللتها في الشيء الذي ينفع فإنك ستربح وتجد الثمرة موفرة، ونكتفي بهذا في أهمية الوقت.